احدث الموضوعات

handheld 3d lidar scanner

handheld 3d lidar scanner    

 ليدار هو اختصار لـ Light Detection and Ranging، وهو طريقة لتحديد المسافات عن طريق استهداف جسم أو سطح بليزر وقياس الوقت الذي يستغرقه الضوء المنعكس للعودة إلى المستقبل¹. في نظام ليدار، يتم إرسال الضوء من مصدر ليزر وينعكس من الأشياء في المشهد. يتم اكتشاف الضوء المنعكس من قبل مستقبل النظام ويتم استخدام وقت الطيران (TOF) لتطوير خريطة المسافة للأشياء في المشهد².

 ماسح ضوئي ثلاثي الأبعاد LiDAR يلتقط البيانات من كائن أو موضوع أو بيئة في العالم الحقيقي ويترجمها إلى نموذج رقمي دقيق. تتكون البيانات الملتقطة من شكل الكائن وملمسه وسطحه وموضعه داخل حقل بصري محدد، والتي يتم معالجتها في شبكة أو سحابة نقاط. يتم استيراد البيانات المجمعة إلى برنامج CAD للنمذجة ثلاثية الأبعاد للتحرير والتلاعب لتناسب مجموعة واسعة من التطبيقات¹.



أحد أمثلة ماسح ضوئي ثلاثي الأبعاد LiDAR هو **Leica BLK2GO**. إنه يدوي ولاسلكي وخفيف الوزن، مصمم لالتقاط الواقع بسرعة أثناء التنقل. يلتقط الصور وسحابات النقاط ذات الدقة البُعدية في الوقت الفعلي ويستخدم تكنولوجيا SLAM لتسجيل مسارك عبر المساحة² 3.

Leica BLK2GO

 Leica BLK2GO هو ماسح ضوئي ثلاثي الأبعاد يعمل بتقنية الليزر. إنه يدوي ولاسلكي وخفيف الوزن، مصمم لالتقاط الواقع بسرعة أثناء التنقل. يلتقط الصور وسحابات النقاط ذات الدقة البُعدية في الوقت الفعلي ويستخدم تكنولوجيا SLAM لتسجيل مسارك عبر المساحة. يمكن للمستخدم التحرك فوق وتحت الأشياء، وعبر الغرف والأبواب، وحول الزوايا، وصعودًا وهبوطًا على السلالم. باستخدام تكنولوجيا SLAM للإدراك المكاني، يعرف BLK2GO أين هو وأين كان في المساحة.


 ماسح ضوئي 3D محمول باليد هو جهاز يستخدم تقنية الليدار أو الضوء المنظم لالتقاط بيانات عن شكل وحجم وملمس الأشياء الحقيقية وتحويلها إلى نماذج رقمية ثلاثية الأبعاد¹. هذه الأجهزة مفيدة للتصميم والتصنيع والنمذجة والتوثيق وغيرها من التطبيقات². بعض مزايا الماسحات الضوئية ثلاثية الأبعاد المحمولة باليد هي:



- سهولة الحمل والتنقل: يمكن نقل الماسحات الضوئية ثلاثية الأبعاد المحمولة باليد بسهولة في ورشة العمل أو المصنع أو الاستوديو أو حتى في الهواء الطلق، أو استخدامها لمسح أشياء صعبة الوصول إلى مكانها في مساحات ضيقة¹. بالإضافة إلى ذلك، يمكنها مسح أشياء أكبر بكثير من معظم الماسحات الضوئية ثابتة المكان¹.
 
- سهولة الاستخدام: بالتصميم، تكون الماسحات الضوئية ثلاثية الأبعاد المحمولة باليد أسهل في الاستخدام. استخدام الماسح الضوئي عادةً ما يتطلب الضغط على زر والتحرك حول الشيء مع إعداد أو تجهيز بسيط¹. بعض الماسحات الضوئية ثلاثية الأبعاد المحمولة باليد تنبعث منها ضوء مرئي على شيء لإعطاء المستخدم فكرة واضحة عن ما يقوم بمسحه في أي لحظة، مما يساعد على التقاط مسح كامل لشيء أو مساحة².
 
- سرعة المسح والمعالجة: تقدم الماسحات الضوئية ثلاثية الأبعاد المحمولة باليد عالية الدقة نتائج جيدة في المرة الأولى، مما يوفر الوقت والجهد¹. تتراوح دقة الماسحات الضوئية ثلاثية الأبعاد المحمولة باليد عادةً من حوالي 100-200 ميكرون إلى أقل من 20 ميكرون. بشكل عام، كلما كانت دقة أعلى، كانت جودة المسح أفضل، 
 
 المصدر:
(١)
(٢)
 

استخدام ماسح ضوئي ثلاثي الأبعاد محمول باليد لمشروعك يعتمد على نوع المشروع والهدف من المسح. بشكل عام، تتضمن الخطوات التالية:

- اختيار ماسح ضوئي ثلاثي الأبعاد محمول باليد مناسب لمشروعك بناءً على متطلبات الدقة والسرعة والتكلفة والتوافق¹.
- تجهيز الشيء أو المساحة التي تريد مسحها بإزالة أي عناصر غير ضرورية أو تثبيت أي علامات مرجعية إذا لزم الأمر².
- تشغيل الماسح الضوئي والتأكد من أنه معاير ومشحون ومتصل بجهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي².
- الضغط على زر المسح والتحرك حول الشيء أو المساحة من زوايا مختلفة لالتقاط بيانات ثلاثية الأبعاد¹. يمكنك استخدام ضوء مرئي أو شاشة لمراقبة التغطية وجودة المسح².
- تصدير البيانات إلى برنامج CAD للتحرير والمعالجة والتلاعب بها لتناسب التطبيق المطلوب¹. يمكنك أيضًا مشاركة نماذج ثلاثية الأبعاد مع الآخرين أو طباعتها باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد³.


إذا كنت ترغب في مزيد من التفاصيل حول كيفية استخدام ماسح ضوئي ثلاثي الأبعاد محمول باليد لمشروعك، يمكنك الرجوع إلى دليل Artec 3D² أو Creaform 3D³ أو 3DSourced¹ للحصول على نصائح وأمثلة عملية.

handheld 3d lidar scanner

 

 

ليست هناك تعليقات

Recent in Sports